Rss

site Casablance

الرئيس
جميع الأنباء »

زيارة وفد رسمي من مدينة شنغاي من الصين الشعبية لمدينة الدار البيضاء

التعاون والعلاقات الخارجية -  2018/09/24
زيارة وفد رسمي من مدينة شنغاي من الصين الشعبية لمدينة الدار البيضاء

قام وفد رسمي عن مدينة شنغاي الصينية لزيارة مدينة الدار البيضاء يوم الأربعاء 19 شتنبر 2018 بقيادة السيدة WENG TIEHUI ، نائبة عمدة مدينة شنغاي، مكلفة بالشؤون العلمية والثقافية مرفوقة بأربعة أعضاء عن لجنة شؤون التعليم وكذا ممثل عن سفارة شنغاي بالرباط ومدير معهد كنفيسوس Confisus  .

تم استقبال هذا الوفد من طرف السيد عبد العزيز عماري، عمدة مدينة الدار البيضاء وحضر هذا اللقاء كل من السيد عبد المالك لكحيلي، نائب الرئيس المكلف بالشؤون الثقافية والرياضية بجماعة الدار البيضاء و السيد محمد بورحيم، نائب الرئيس المكلف بالنقل بجماعة الدار البيضاء إلى جانب المسؤولة عن قسم التواصل والمسؤول عن قسم التعاون والعلاقات الدولية بجماعة الدار البيضاء.

وقد استهل هذا اللقاء السيد عبد العزيز عماري بكلمة ترحيب بالوفد الصيني مشيدا بالتعاون المغربي الصيني وبالتوأمة التي تجمع ما بين مدينة شنغاي ومدينة الدار البيضاء منذ 1986   .ستون سنة من الأنشطة المكثفة بين البلدين آخرها مشاركة مدينة شنغاي بالملتقى الثالث للمدن الذكية بمدينة الدار البيضاء، كضيف شرف بوفد مهم وبرواق خاص ومتميز. إضافة إلى المشاركة في ملتقى الصداقة

الصينية المغربية بمدينة أكادير احتفالا بالذكرى ستون لعلاقات التعاون والصداقة بين البلدين. دون أن ننسى الزيارة الملكية للصين الشعبية سنة 2016 التي كانت النواة لهذا التعاون المكثف والغزير بين الدولتين.

بعد كلمة السيد الرئيس، عبرت السيدة WENG TIEHUI عن اعتزازها بعلاقات التعاون والصداقة بين البلدين، مبرزة سياسة الصين فى الانفتاح على افريقيا من خلال المملكة المغربية كمعبر وبوابة لهذا الانفتاح حيث حث الجانبين على ضرورة تشجيع المستثمرين الصينيين على مزيد من الاستثمار في مدينة الدار البيضاء بصفة خاصة والمغرب بصفة عامة  باعتباره مدخل رئيسي لافريقيا ومعبر

لاوروبا. هذا من جهة ومن جهة أخرى دعت السيدة نائبة العمدة  الجانب المغربي إلى مزيد من التعاون بين الجامعات من خلال تبادل بعثات طلابية بين المدينتين والاستفادة من المنح الحكومية الصينية المخصصة للطلبة عبر معهد كنفيسوس. وفي مجال المتعلق بالسياحة والثقافة عبرت السيدة WENG TIEHUI  عن رغبتها في أن تكثف مدينة الدار البيضاء مشاركتها في المهرجانات التقافية "مهرجان الخريف" بمدينة شنغاي والعكس بالعكس.

كما أخبرت عمدة الدار البيضاء عن رغبة الصين في إقامة أو إنشاء مركز أو مستشفى لطب الصيني التقليدي "الوخز بالإبر" بمدينة الدار البيضاء دعمه في هذا الإطار.