Rss

site Casablance

اللجن
جميع الأنباء »

اجتماع لجنة التعمير وإعداد التراب

الاداري -  2017/01/30
اجتماع لجنة التعمير وإعداد التراب

عقدت لجنة التعمير وإعداد التراب بمجلس جماعة الدار البيضاء صباح يوم الاثنين 30 يناير2017، برئاسة السيد الحسين نصر الله وحضور نائب الرئيس السيد عبد الصمد حيكر والسادة أعضاء اللجنة اجتماعا خصص لدراسة النقط الأربعة عشر التالية:

  1. الدراسة و التصويت على وضع قطعة أرضية ذات الرسم العقاري 12/97378 بحي للا مريم بمقاطعة سيدي عثمان مساحتها 900  م² رهن إشارة وزارة الأوقاف قصد بناء مسجد.                                               
  2. الدراسة والتصويت على الموافقة المبدئية على تفويت قطعة أرضية جماعية مساحتها 52 م² تقتطع من الرسم العقاري الجماعي عدد 35835/س المتواجدة بتجزئة الفضل بعين الشق قصد إدماجها بتجزئة المنار.
  3. الدراسة والتصويت على الثمن المحدد من طرف لجنة التقييم لاقتناء قطعة أرضية في ملك الدولة ذات الرسم العقاري 23677/س مساحتها 05 هكتارات 47 آر و64 سنتيار المتواجدة بمقاطعة سيدي البرنوصي.
  4. الدراسة والتصويت على إلغاء مقرر عدد 04 بتاريخ 03 فبراير 2016 المتعلق باقتناء جزء من القطعة الأرضية ذات الرسم العقاري عدد 42973/س من ورثة السعداوي عن طريق التراضي لتوسيع شارع القدس.
  5. الدراسة والتصويت على قرار نزع ملكية جزء من القطعة الأرضية ذات الرسم العقاري عدد 42973/س في ملك ورثة السيد أحمد السعداوي لتوسيع شارع القدس.
  6. الدراسة والتصويت على الثمن المحدد من طرف اللجنة الإدارية للتقييم لتفويت قطعتين أرضيتين من بقايا الطرق غير قابلتين للبناء ذات الرسم العقاري عدد 74141/س المتواجدة بمقاطعة عين السبع لفائدة شركة الفال.
  7. الدراسة والتصويت على الموافقة المبدئية على اقتناء القطعة الأرضية المشيد عليها كنيسة القلب المقدس مساحتها 9870 م² من أملاك الدولة والكائنة بحديقة الجامعة العربية.
  8. الدراسة والتصويت على اقتناء بالتراضي للقطعة الأرضية ذات الرسم العقاري عدد    5547/ س مساحتها 50 م² من عند السيد عبد الرحمان القرشي من أجل تهيئة شارع أنفا زنقة عبد الحق بنسعيد.
  9. الدراسة والتصويت على وضع قطعة أرضية ذات الرسم العقاري عدد 8887/ِC مساحتها   1710 م² المتواجدة بشارع بنابرت رهن إشارة جمعية النور لبناء مركز للنساء المسنات.
  10. الدراسة والتصويت على قرارات التخطيط لحدود الطرق العامة بمقاطعات جماعة الدار البيضاء.
  11. الدراسة والتصويت على المخطط المديري لركن العربات.
  12. الدراسة والتصويت على مخطط التنقل بمركز المدينة.
  13. الدراسة والتصويت على تسمية بعض الشوارع والازقة والساحات بالمدينة القديمة وبباقي إحياء جماعات الدار البيضاء.
  14. الدراسة والتصويت على إطلاق اسم محمد الخامس على المركب الثقافي المتواجد بشارع عبد الله الصنهاجي بمقاطعة الفداء.

في البداية، أعطى السيد رئيس اللجنة الكلمة للسيد يوسف ضريس مدير شركة "الدار البيضاء للنقل" الذي قدم عرضا شاملا حول النقطتين الحادية عشر و الثانية عشر المتعلقتين بالمخطط المديري لركن العربات وبمخطط التنقل بمركز المدينة حيث أشار إلى الإستراتيجية العامة لركن العربات على مستوى الدار البيضاء ووسائل تنظيم حركيتها عبر تقنين سياسة الاثمنة ومناطق الوقوف التي حددها في مناطق حمراء وزرقاء وخضراء وكذا إلى الرفع من عدد أماكن الوقوف ومرائب السيارات إلى ما بين 25000 و 30000 مكان وإعمال الاتجاه الوحيد لبعض الشوارع. وقد تمت الموافقة على هاتين النقطتين وكذا على النقطة الثالثة المتعلقة باقتناء قطعة أرضية في ملك الدولة المتواجدة بمقاطعة سيدي البرنوصي بثمن قدره 300 درهم/ م²   عوض 500 درهم/ م² سابقا، وذلك لإحداث حوض للمياه الشتوية.

كما وافقت اللجنة على النقطة الرابعة المتعلقة بإلغاء مقرر اتخذه المجلس بتاريخ 03 فبراير 2016 وكذلك على النقطة الخامسة المتعلقة بقرار نزع ملكية جزء من القطعة الأرضية في ملك ورثة السيد السعداوي لتوسيع شارع القدس.

أما بالنسبة للنقطة السادسة والخاصة ببقايا الطرق المتواجدة بمقاطعة عين السبع لفائدة شركة الفال، فقد تمت الموافقة عليها مبدئيا في انتظار الموافقة النهائية عليها من طرف لجينة لتدقيق المعطيات التقنية.

كما وافقت اللجنة على النقطة السابعة المتعلقة باقتناء القطعة الأرضية المشيد عليها كنيسة القلب المقدس مع التأكيد على أن يكون الثمن تفضيليا. وكذلك على النقطة الثامنة الخاصة بتهيئة شارع أنفا زنقة عبد الحق بنسعيد وعلى النقطة العاشرة المتعلقة بقرارات التخطيط لحدود الطرق العامة بمقاطعات جماعات الدار البيضاء وعلى النقطة المتعلقة بتسمية بعض شوارع والأزقة والساحات بمدينة الدار البيضاء.

في حين تم تأجيل النقطة الثانية الخاصة بتفويت قطعة أرضية جماعية قصد إدماجها بتجزئة المنار والنقطة التاسعة الخاصة بوضع قطعة أرضية رهن إشارة جمعية النور لبناء مركز للنساء المسنات والنقطة الرابعة المتعلقة بإطلاق اسم محمد الخامس على المركب الثقافي بمقاطعة الفداء عشر لعدم جاهزيتها.

الصور: