Rss

site Casablance

الهيكل التنظيمي لمدينة الدارالبيضاء
رجوع

قسم تدبير الميزانية

دور قسم  تدبير ألميزانية  هو وضع وتنفيذ الميزانية  من خلال الطريقة  اللازمة لتحقيق المهام الموكلة للجماعة.

وظيفيا، قسم تدبير الميزانية  يتكلف ب:

  • تدبير الصفقات؛
  • مراقبة الصفقات؛
  • رصد الميزانية؛
  • إنشاء الوكلاء والتصفية.

تنظيميا، يتم تنفيذ أنشطة قسم تدبير الميزانية من قبل:

  • مصلحة الصفقات؛
  • مصلحة الالتزامات والبرمجة ؛
  • مصلحة ضبط النفقات؛
  • مصلحة المحاسبة.

دور قسم تدبير الميزانية هو مالي بحت، ومن ثم يعتمد على خطط عمل المصالح التدبيرية الأخرى للجماعة الحضرية. ولكن من حيث المهام المنوطة  به  فقد عمل هذا القسم على  :

  • لانتقال من النظام القديم إلى نظام وحدة المدينة بتقوية الميزانيات والحسابات الإدارية المتعلقة بالسنوات 2001 و 2002 و 9 اشهر من 2003 ل23  جماعة محلية؛
  • تغيير المهام لتصحيح الوضع  المحاسباتي للجماعة وضمان  تحقيق المشاريع  الضرورية  التي  تحتاجها الدار البيضاء؛
  • التدقيق في وضع الميزانية لضمان رؤية واضحة للموقف المالي للجماعة.

مصلحة الصفقات :

وتتمثل مهمتها في:

  • إعداد وإدراج البرنامج المتوقع في بداية السنة، بالتشاور مع مختلف المصالح المسيرة
  • استلام مشاريع "دفاترالمواصفات الخاصة"  CPS  من مختلف المصالح المسيرة وتقديمها إلى أعضاء لجنة المناقصات؛
  • ادراج إعلانات المناقصات في الجرائد وفي بوابة   الصفقات العمومية؛
  • مساعدة الرئيس وأعضاء اللجنة خلال جلسة فتح  أظرفة العروض (تنظيم الاجتماع، فتح أظرفة العروض، تدقيق الحساب في عروض المنافسين) ؛
  • إعداد تقرير مكتوب للمناقصة، والتوقيع عليه من قبل أعضاء اللجنة.

مصلحة الالتزامات والبرمجة

وتتمثل مهمتها في:

  • اعداد مشروع الميزانية في بداية العام، والحساب الإداري والبيانات المحاسبية  في نهاية السنة؛
  • إشعار مصالح تدبيرالميزانية  بالائتمان بعد الموافقة على الميزانية؛
  • الحفاظ على السجلات المحاسباتيةالتي تتضمن جميع النفقات خلال السنة (من طرف ضابط المحاسبة)
  • السيطرة على انتظام الإنفاق (توفير ألائتمان،  خصم الميزانية...)
  • اعداد التحويلات و تغيير المهام خلال السنة
  • تتبع تراخيص البرنامج سواء كانت الموارد ذاتية أو قروض.

مصلحة مراقبة النفقات

وتتمثل مهمتها في:

السهر على التطبيق الصارم للقوانين والأنظمة في إعداد دفاتر التحملات، العقود أوالاتفاقيات؛

تتبع ومراقبة ملفات الصفقات خلال مرحلة الموافقة.

مصلحة المحاسبة :

وتتمثل مهمتها في:

  • الاحتفاظ بالسجل الخاص بالاداءات، والذي يسجل جميع العمليات الموجهة الى الخزينة للتسوية، والتي تحمل التاريخ ورقم  ينتمي لسلسلة واحدة دون انقطاع لكل سنة؛
  • التأكيد على اخضاع النفقات مسبقا  للإجراءات التنظيمية (توافر اعتمادات الدفع، رقم وتاريخ حجز الائتمان من طرف المحاسب...)؛
  • فحص حسابات تصفية النفقات؛
  • التدقيق في الوثائق (التسبيق، الفواتير، البيانات، شهادة التأمين، الامر الإداري، وحكم يحمل جملة "واجب النفاذ")؛
  • إعداد الأداءات  لتسوية الديون.