Rss

site Casablance

في الثانية
جميع الأنباء »

قمة مدن العالم: السيد عماري يبرز تجربة الدار البيضاء في مجال التنقل المستدام

2016/11/23
قمة مدن العالم: السيد عماري يبرز تجربة الدار البيضاء في مجال التنقل المستدام

شارك رئيس جماعة الدار البيضاء، السيد عبد العزيز عماري في القمة العالمية للمدن الشاملة والمبتكرة والمرنة، التي عقدت يومي 21 و 22 نونبر في العاصمة الفرنسية، باريس.

وخلال هذا التجمع العالمي، المنعقد تحت شعار"مدن للجميع"، أبرز السيد عماري تجربة الدار البيضاء في التنقل المستدام وتحسين الخدمات المحلية المقدمة للمواطنين.

واغتنم كذلك هذه الفرصة لتقديم تجربة المدن المغربية في مكافحة تحديات تغيير المناخ خاصة بعد تنظيم COP 22 بمراكش، مؤكدا على الدور المركزي للجماعات والمحوري للمدن في مكافحة آثار التغييرات المناخية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أشار السيد عماري على أن "هذه القمة توفر فرصة للتعرف على التجارب الناجحة  التي قادتها المدن الأخرى في جميع أنحاء العالم، مضيفا أن هذا الاجتماع الدولي يشكل أداة للنقاش وتبادل الخبرات في مجال المدن الرصينة والحواضر التي تستخدم التكنولوجيات الجديدة للمعلومات بهدف تحقيق المساواة بين مختلف شرائح المجتمع وإدماج الفئات الهشة. 

وقال أيضا إن هذه القمة، التي مكنت من الإطلاع  على ديناميات تطور المدن، تميزت بإطلاق "نداء للمدن الأكثر شمولية وابتكار ومرونة" والذي يهدف إلى تعزيز حقوق الساكنة والديمقراطية التشاركية وخلق فرص للجميع.

وخلال هذا المؤتمر العالمي، تبادل أكثر من 500 خبير دولي تجربتهم في مجال تدبير الشأن العام كما تم عرض الأعمال التحضيرية والحلول التجريبية والمشاريع الناشئة من خلال جلسات وورشات عمل بهدف الخروج بتصور شامل حول الخطوط العريضة لمدينة المستقبل. 

وقد ناقش المشاركون في هذه القمة العديد من الموضوعات المرتبطة ب "مدن للجميع: التحديات والحلول المبتكرة"، "الابتكارات والنظم الإيكولوجية والشراكات لبناء مدن شاملة"، "مناهج مبتكرة لإنشاء بنية تحتية شاملة ومرنة - برنامج 100 مدينة قادرة على الصمود" ومبادرة منظمة التعاون والتنمية للعمداء الأبطال في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة ".

وشمل أيضا برنامج المنتدى أربع ورشات عمل تناولت "البيئة الشاملة: الولوج إلى السكن والنقل"، و"التعليم والمهارات وسوق العمل الجديدة"، و"مدن وأسواق العمل: إدماج المهاجرين واللاجئين "و" مكافحة تغيير المناخ وتعزيز التنمية الشاملة ". 

وقد عرفت النسخة الثانية من هذه القمة، التي تهدف إلى تعبئة دولية لرؤساء الجماعات والبلديات من مختلف أنحاء العالم والمسؤولين المحليين والخبراء والمنظمات غير الحكومية والشركات بهدف خلق تصور عام ل"مدينة للجميع"، مشاركة رئيس جماعة مراكش، السيد العربي بلقايد.

الصور :