Rss

site Casablance

التعمير والهندسة
رجوع

الشباك الوحيد التعمير

النصوص التشريعية المتعلقة بالتعمير المصادق عليها بموجب المرسوم رقم 2-13-424، و الذي بدأ العمل به منذ 1 نوفمبر 2013، أسس خدمة الشباك الوحيد لتسليم الرخص في الجماعات التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 50000 نسمة.

وفي هذا السياق، كانت مدينة الدار البيضاء المدينة المغربية الأولى التي  أنشأت خدمة الشباك الوحيد من خلال نوعين من الشبابيك :

  • الشباك الوحيد للدارالبيضاء (دار الخدمات سابقا) لمعالجة طلبات تراخيص "للمشاريع الكبرى"  وبعض الأنواع "المشاريع الصغرى".
  • الشباك الوحيد للمقاطعات:  موجود على مستوى كل مقاطعة ويعالج الانواع الاخرى من المشاريع الصغرى.

 هذه الشبابيك تلعب دور المحاور الوحيد لطالبي تراخيص التعمير في كلما يخص البناء، التجزئات العقارية،  تقسيم الأرض،  إنشاء مجموعات سكنية... و يمكن تلخيص مهامها الرئيسية فيما يلي:

  • إخبار طالبي الرخص بشكل خاص والمواطنين بشكل عام بجميع المعلومات المتعلقة  بملفات طلبات الحصول على الرخص (الإجراءات التنظيمية، الوثائق الإدارية،   الآجال القانونية لمعالجة الملفات،  سيرورة الملفات التي توجد في طور الانجاز...).
  • تيسير وتنسيق جميع الإجراءات الإدارية لفائدة  المستفيدين،  مع جمع الآراء والتأشيرات التي تفرضها القوانين والإجراءات اللازمة لإصدار الرخص.
  • العمل على احترام آجال تسليم الرخص بموجب المقتضيات الجديدة، والتأكيد على إعداد القرارات الإدارية التي ستعرض على توقيع رئيس المجلس الجماعي.

قام النظام الجديد بوضع إجراءات غير مادية لإيداع الطلبات قصد تسليم الرخص. وفي هذا السياق، كانت مدينة الدار البيضاء رائدة في تطوير برنامج معلوماتي  لتطبيق الإجراءات بطريقة غير مادية لإصدار تصاريح البناء.

 وبالفعل تمت برمجة نظام معلوماتي مدقق "casaurba.ma"  وهو برنامج تشاركي مفتوح لمقدمي الطلب لإيداع ومراقبة طلباتهم عبر الانترنت، وأيضا لأعضاء اللجان للبت في ملفات التعمير عبر الإنترنت.

و هو برنامج تشاركي مفتوح يمكن طالبي الرخص من تتبع طلباتهم عن بعد أي عبر شبكة الانترنت.