حقبة الخمسينيات

شهدت فترة الخمسينيات حقبة من الرخاء الاقتصادي أسهمت بشدة في تطور الإنجازات المعمارية آنذاك.

خلال هذه الفترة، كانت البرجوازية بالدار البيضاء، المشبعة بالثقافة الأمريكية، تفضل الفيلات المصممة على طراز كاليفورنيا. وحينها تم بناء الفيلات من قبل الجيل الجديد للمهندسين المعماريين والذين خلفوا طابعا خاصا بهم وهي أعمال شخصية حقيقية، تدهش بأسلوبها الخاص والابتكار المعماري.

والملاحظ خلال الفترة أن الاختلافات في الأسلوب تتماشى مع الاختلافات في الطبقة الاجتماعية إذ يتناسب الطراز العصري مع أغنى الطبقات البورجوازية، أما الطبقة الغنية تبني فيلات مستوحاة من الهندسة المعمارية لجنوب أوربا في حي CIL.

لقد تميزت الخمسينيات أيضًا بتطوير السكن الاجتماعي الذي جاء به إيكوشارد وفريقه، حيث شهدت الفترة  تطوير برامج الإسكان الاجتماعي مع إنشاء مشاريع إسكان كبيرة  وغير مكلفة مخصصة للجميع.  وهكذا، مكنت مباني كاريير سنطرال من حذف دور الصفيح  والأحياء الفقيرة.  وفي الوقت نفسه، فإن تشجيع الأنشطة الترفيهية لجميع الفئات الاجتماعية سيشجع ظهور النوادي الخاصة على الكورنيش، و بناء دور السينما الجديدة  و تطوير المحطات ومرائب بيع السيارات، بما في ذلك مرآب فولفو في عام 1950 و هو مثال معماريً رائعً.

واستمر البناء المعماري في الخمسينيات بعد الاستقلال حتى الثمانينيات ، مع ظهور ما بعد الحداثة.

من بين الأعمال المعمارية الشهيرة لهذه الفترة:

أول بناء من نوعه، الفيلا التي بناها جان فرانسوا زيفاكو في عام 1947، افتتحت الطراز الحديث لسنوات ما بعد الحرب وأصبحت الفيلا، التي تم الاستشهاد بها مرارًا وتكرارًا في المجلات الدولية حول الهندسة المعمارية، اليوم واحدة من شعارات المدينة.
 
هذا النصب هو مثال لحرية الإبداع التي أظهرها مهندسو ما بعد الحرب ولقد  بُني عام 1953 على يد جان فرانسوا زيفاكو، وقد أحدث مبنى المحطة بهيكله الخرساني الخام وجدرانه البيضاء ثورة في هندسة العصر.
 
تم اعتبار مبنى ليبرتي ذو السبع عشرة طابقًا، الذي بناه ليونارد موراندي في عام 1949 ، "أول تجربة أفريقية في ناطحات السحاب للاستخدام السكني" وتقع العمارة في شارع الزرقطوني ، وهي اليوم واحدة من أهم رموز المدينة.