التنقل

 

تعزيز البنية التحتية

تحققت العديد من المشاريع التي تهدف إلى جعل حركة المرور أكثر سلاسة،  ولمعرفة المزيد : المشاريع الحضرية - التنقل.

من بين المشاريع الرئيسية، جسر سيدي معروف الذي تم افتتاحه في ماي 2019، والذي مكن من تسهيل حركة المرور عند مفترق طرق سيدي معروف المؤدي إلى المطار حيث يعرف مرور حوالي 100000 سيارة في اليوم.

تركيب نظام مراقبة المرور

تعتبر مدينة الدار البيضاء شريكًا في مشروع إنشاء منصة مركزية ذكية لإدارة مراقبة حركة المرور بالفيديو، والتي تقودها المديرية العامة للجماعات المحلية.

تم تركيب مئات الكاميرات ونظام ذكي للتحكم في الضوء الأحمر وتطبيقات لتحذير سائقي السيارات في حالة اختناق حركة السير لتحسين حركة المرور في الدار البيضاء.

وسيشمل النظام، الذي يحتوي على شبكة نقل لأكثر من 220 كم من الألياف البصرية  أكثر من 750 كاميرا، وضعت على مستوى 200 تقاطع من وحدات التحكم الذكية.  كما سيقوم هذا المشروع بدمج أكثر من 600 كاميرا موجودة (الطرام والمطار ووالمحلات التجارية الكبرى والبنوك والميناء وغيرها).

 
 

تكثيف شبكة الطرام

يستخدم الطرام على نطاق واسع في الدار البيضاء. وقد تم افتتاح خط الطرام  الثاني عام 2019 ،لتعزيز الخط الأول الذي أطلق عام2012، يبلغ طوله أكثر من 40 كم، ويمتد عبر المدينة. 

ينتظم الخطان على أكثر من سبعين محطة وتضمن محطتان استمرارية الشبكة من الساعة 5:30 صباحًا إلى 11 مساءً. 

تنص الخطة الجهوية للتنمية وكذا الخطة الاستراتيجية للنقل الحضري بالدار البيضاء على إنشاء شبكة طويلة المدى تتكون من 4 خطوط الطرام  مع أكثر من 100 كيلومتر من الشبكة لزيادة تغطية المنطقة.