الدار البيضاء: لجنة التتبع تقدم مقترحات من أجل تجويد وتحسين الخدمات والنهوض بقطاع النظافة

09 يناير 2023

عقد يومه الاثنين 9 يناير 2023 اجتماع للجنة التتبع لقطاع النظافة بحضور رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، السيدة نبيلة ارميلي ونائب العمدة المكلف بقطاع النظافة، السيد مولاي احمد أفيلال ومدير شركة الدار البيضاء للبيئة وأعضاء لجن التتبع ورؤساء اللجان ورؤساء المقاطعات ورؤساء الفرق السياسية.

 

وقد تمحور اللقاء حول مراجعة العقد بعد انقضاء نصف مدة العقد (ثلاث سنوات) في احترام تام للاتفاقية.

 وخلال الاجتماع، تم التطرق لمشاكل قطاع النظافة وتقديم مقترحات من أجل تجويد وتحسين الخدمات والنهوض بهذا القطاع الحيوي والمهم.

وفي تصريح لموقع جماعة الدار البيضاء "www.casablancacity.ma"، أكد نائب العمدة المكلف بالنظافة، السيد مولاي أحمد أفيلال، على أن الجماعة تقوم حاليا بمراجعة عقود التدبير المفوض لقطاع النظافة، وتقييم الخدمات المقدمة من طرف الشركات المفوض لها تدبير هذا القطاع، على أن يتم تقديم المقترحات المتعلقة بالمرحلة الثانية من عقد التدبير المفوض.

وأوضح السيد أفيلال أن المجلس سبق له أن فتح نقاشا مع رؤساء المقاطعات والسادة العمال من أجل الاستماع لتوصياتهم ومقترحاتهم لتجويد القطاع، الذي يستنزف ميزانية مهمة من الجماعة تقدر بمليار درهم.

وخلال هذا الاجتماع، يضيف السيد مولاي أحمد افيلال، تم التأكيد على ضرورة الرفع من وتيرة مرور عمال النظافة في الشوارع والأزقة لتصبح بشكل يومي عوض 3 مرات في الأسبوع، وتعميم الحاويات تحت أرضية، بالنظر إلى أنه يوجد حاليا، بكل مقاطعة ثلاث حاويات فقط.

كما طالب الاجتماع بضرورة غسل حاويات الأزبال مرة في الأسبوع عوض مرة كل شهرين، لتفادي تراكم الروائح الكريهة.

واقترحت شركة التنمية المحلية "الدار البيضاء للبيئة"، بحسب السيد أفيلال، اعتماد الكنس بالآليات، غير أن عددا من أعضاء اللجن لا يتفقون مع هذه المقترحات، لأن هذا القرار سيتسبب في تقليص عدد العمال، فضلا على أن هذه الآليات لا يمكن اعتمادها سوى في الأحياء الكبرى، بينما لن تتناسب مع باقي أحياء مدينة الدار البيضاء.

ودعا المتدخلون كذلك إلى ضرورة جمع النفايات الموجودة بالشواطئ وقرروا خلق شرطة النظافة لتحرير المخالفات على غرار شرطة البيئة.

وخلص السيد أفيلال على أنه سيتم تجميع كل المقترحات على أن يتم تقديم التوصيات النهائية خلال الدورة العادية للمجلس لشهر فبراير.