التمكين الاقتصادي للمرأة في صلب المباحثات بين السيدة نبيلة ارميلي والسيد آفي بنلولو، مؤسس ورئيس مبادرة السلام العالمي

01 أبريل 2022

عقدت السيدة نبيلة ارميلي، رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، يومه الجمعة فاتح أبريل 2022، لقاء مع السيد آفي بنلولو، مؤسس ورئيس مبادرة السلام العالمي.

وتمحورت المباحثات بين الطرفين حول مسألة التمكين الاقتصادي للمرأة الذي يعتبر من المداخل الأساسية نحو تحقيق المساواة بين الجنسين.

وأضافت السيدة ارميلي أن مبدأ المساواة بين الجنسين، الذي أقره الدستور المغربي، جعل

 من التمكين الاقتصادي والسياسي والاجتماعي للمرأة محدداً أساسياً لترسيخ سيادة القانون.

كما سلطت الضوء على الإصلاحات الطموحة التي قام بها المغرب والتي تجسد الرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتحقيق المساواة بين الجنسين، مذكّرة بأن دستور 2011 يكرس أولوية الاتفاقيات الدولية ويحظر التمييز على أساس الجنس ويجسد لمبدأ تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة.

كما شددت على تحسين المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية للمرأة، تماشيا مع الجهود المبذولة لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية، مؤكدة على أن المغرب قطع أشواطا مهمة في مجال حماية وتعزيز وضعية وحقوق المرأة، وتكريس مبدأ المساواة من خلال إطلاق البرنامج الوطني المندمج للتمكين الاقتصادي للنساء.

على مستوى الجماعة، أكدت السيدة ارميلي على التزام مجلس جماعة الدار البيضاء بمشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية من خلال الحصول على فرص العمل، وتيسير وصول المرأة إلى وسائل الإنتاج، بالإضافة إلى تعزيز الاقتصاد الاجتماعي التضامني، كقطاع واعد تساهم تنميته في محاربة الفقر، والإقصاء الاجتماعي، وخلق فرص جديدة للشغل وتنظيم القطاع الغير مهيكل، وذلك من خلال الدعم الممنوح للجمعيات وتشجيع إنشاء مسالك للإنتاج مدرة للدخل.

ولفتت السيدة ارميلي إلى أن جماعات أكبر ثلاث مدن في المغرب، وهي الدار البيضاء ومراكش والرباط، تترأس مجالسها نساء، مما يدل على المشاركة النشطة والفعالة للمرأة في إدارة الشأن المحلي، الأمر الذي يجعل وصول المرأة إلى هيئات صنع القرار حقيقة ملموسة في المغرب.