إطلاق مشروع مبتكر يهم الحفاظ على التراث الحرفي بالمدينة العتيقة للدار البيضاء

18 يناير 2023

تشرفت رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، السيدة نبيلة ارميلي، يومه الأربعاء 18 يناير 2023 بحضور حفل إطلاق جمعية "ماروك أمباكت" لمشروع "جينيوز مدينة"، الذي احتضنته أسوار المدينة العتيقة بالعاصمة الاقتصادية للمملكة.

كما حضر هذا الحفل كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، و والي جهة الدار البيضاء الكبرى السيد سعيد أحميدوش، وعدد من عمال عمالات مقاطعات الدار البيضاء، إلى جانب رئيس مجلس الجهة، السيد عبد اللطيف معزو ورئيس مجلس العمالة السيد سعيد الناصري.

ويروم هذا المشروع المبتكر الحفاظ على التراث اللامادي الوطني وتحصينه، بإشراك كل المتدخلين والمهتمين من القطاع العام والخاص، وكذا إشراك جمعيات المجتمع المدني التي تنشط في هذا المجال.

وتضع الجمعية رهن إشارة حرفيي ومهنيي الصناعة التقليدية فضاءان أساسيان، الأول يحمل اسم" المكان" وهو فضاء يمكن هؤلاء الصناع من عرض وتسويق منتجاتهم، والثاني "موهوب" مخصص لتكوين الشباب في مختلف التخصصات، كما يضم هذا الفضاء مجموعة من الورشات ضمنها "ورشة رقمية"، و "ورشة خاصة بالموسيقى" و أخرى بالرياضة و غيرها.

وبهذه المناسبة، أكدت رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء على أن مثل هذه المبادرات تبرز مدى الاهتمام الذي يحظى به مجال الصناعة التقليدية و الحرفية، الذي يعتبر قطاعا مهما تتميز به المدينة العتيقة وجزء لا يتجزأ من هويتنا الوطنية، مشيرة إلى أن الجماعة ستقوم بتنظيم مجموعة من المعارض لفائدة المهنيين لعرض منتوجاتهم وتسويقها و التعريف بها.