تعزيز مكانة المرأة في التدبير المحلي، رهان حقيقي من أجل خدمات عمومية ذات جودة

08 مارس 2023

بمناسبة تخليد اليوم العالمي لحقوق النساء، يؤكد المجلس الجماعي للدار البيضاء الالتزام بتعزيز مكانة المرأة في تدبير الشأن المحلي، وذلك تأكيدا على أهمية مشاركة النساء ومساهمتهن الفعالة في توفير خدمات عمومية ذات جودة تستجيب لمختلف الحاجيات والانتظارات التي تهم الساكنة.

ويعبر المجلس الجماعي للدار البيضاء بهذه المناسبة عن اعتزازه بتنظيم سلسلة من الأنشطة التي تهدف إلى تعزيز مكانة المرأة في تدبير الشأن المحلي، وتشمل هذه المبادرة ميثاق التمكين السياسي للمرأة المنتخبة، ولقاءات ميدانية مع مجموعة من النساء الفاعلات في مهن ومجالات تهم الخدمة العمومية والتي لطالما بقيت حصرا على الرجال. كما يضم البرنامج تنظيم حفل لفائدة النساء الموظفات. 

ويشمل ميثاق التمكين السياسي للمرأة المنتخبة برنامجا للتكوين والتأطير، ويتعلق الأمر ببرنامج طموح يهدف إلى تعزيز القدرات السياسية والتدبيرية للمرأة المنتخبة بالمجلس الجماعي للدار البيضاء من أجل دعم مساهمتها الفعالة في التنمية المحلية. ومن شأن تنزيل هذا البرنامج أن يسفر عن نتائج ملموسة في تمكين المرأة في الإدارة المحلية.

كما تقوم رئيسة المجلس الجماعي للدار البيضاء، السيدة نبيلة الرميلي، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق النساء، بسلسلة من اللقاءات الميدانية مع كفاءات نسائية تعمل في مهن ومجالات تهم الخدمات العمومية التي لطالما كانت حكرا على الرجال، مثل خدمات الذبح بالمجازر الجماعية، وعاملات النظافة بالفضاء العام، وسياقة حافلات النقل العمومي ومركبات الترامواي ومراقبات الشرطة الإدارية الجماعية. 

وتحتفل جماعة الدار البيضاء بالمناسبة بالموظفات، حيث تترأس السيدة رئيسة المجلس الجماعي للدار البيضاء لقاء يشكل لحظة "شكر" للموظفات، وذلك تقديرا للعمل الهام الذي يقمن به في جميع المصالح واعترافا بإسهاماتهن في ضمان استمرارية المرفق العمومي.

يوم الثامن من مارس هو مناسبة لتسليط الضوء على إنجازات النساء طيلة السنة إلى جانب زملائهن الرجال وهو أيضا مناسبة للتأكيد على تعزيز تمكين المرأة في التنمية المحلية، والمساهمة في النهوض بجودة حياة الساكنة، مع تأكيدنا على الالتزام المستمر بتعزيز المساواة بين الجنسين ومشاركة النساء في الحياة العامة.