جسر شارع محمد السادس يدخل نطاق الخدمة

21 مارس 2023

أشرف والي جهة الدار البيضاء-سطات، السيد سعيد احميدوش مرفوقا بعامل عمالة مقاطعات بن امسيك، السيد محمد النشطي ورئيسة جماعة الدار البيضاء، السيدة نبيلة ارميلي، والنائب الأول لرئيس مجلس العمالة، السيد احمد بريجة ورئيس مقاطعة سباتة، السيد توفيق كميل، يومه الثلاثاء 21 مارس 2023، على عملية إطلاق جسر شارع محمد السادس في تقاطعات شوارع القدس وإدريس الحارتي والداخلة وأمكالة.

يمتد الجسر لأكثر من كيلومتر واحد، 620 مترًا منها ضمن الجسر و 395 مترًا في منحدرات الوصول إليه. بعرض إجمالي يبلغ 16 مترًا، يوفرالجسر 2 × 2 مسار للسير في كل اتجاه، مفصولة بواسطة حاجز مركزي.

تجدر الإشارة أنه تم الشروع في أشغال بناء هذا الجسر في نهاية نونبر 2021، لتسهيل حركة المرور داخل أكبر قطب تبادل في شبكة النقل العمومية ذات المسارالخاص في مدينة الدار البيضاء، والذي سيجمع خدمات كازاطرامواي (الخط الثالث) و كازاباصواي (الخط الأول).

سيوفر هذا الجسر خدمة ذات جودة لمستخدمي النقل العمومي من خلال:

مواصلة مثلى وآمنة لمستخدمي وسائل النقل الموجودة والمخطط إطلاقها (الطرامواي، الباصواي، سيارات الأجرة الكبيرة، الحافلات) عن طريق تقليل قدر العربات التي تستخدم القسم السطحي وتقليل احتكاك هذه الأخيرة بالراجلين.

أداء تجاري فعال للطرامواي والباصواي على مستوى التقاطعات والمدارات وذلك بضمان الأولوية لهم.

للتذكير، فإن تنفيذ هذا المشروع تم بتأطير من طاقم وطني على مستوى إدارة المشروع والإشراف والتنفيذ في غضون 15 شهرًا وبتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 172 مليون درهم، بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة.