المساحات الخضراء

 

برنامج "شجرة لكل أسرة"

يهدف هذا البرنامج، الذي تم الشروع فيه سنة 2017، إلى تشجيع غرس الأشجار في المدينة لإثراء تنوعها البيولوجي عن طريق وضع المساحات الخضراء في مختلف أحيائها.

حديقة الجامعة العربية

تعتبر حديقة الجامعة العربية فضاء تاريخيا  وتمتد على مساحة 30 هكتار في وسط المدينة، وقد تم تنفيذ مشروع إعادة تأهيلها وتحديثها وفقًا لمبادئ المناظر الطبيعية الأساسية في بداية القرن السابق والمعايير الدولية من حيث حماية البيئة والمرافق الترفيهية.

تنفيذ المشروع: الدار البيضاء للتهيئة

 
 

منتزه فلسطين

تم افتتاح هذا المنتزه البيئي الذي تبلغ مساحته 1.5 هكتار في حي بلفدير خلال مؤتمر COP 22 الذي نظمه المغرب في عام 2016 وذلك دائما في إطار إثراء للتنوع البيولوجي، و يقدم المنتزه مناطق للاسترخاء، مسارات رياضية ومرافق لعب الأطفال.

تنفيذ المشروع: الدار البيضاء للتهيئة

منتزه كازا نيرشور

أعيد تطوير هذا المنتزه الذي  تبلغ مساحته حوالي 69.800 متر مربع بعمالة عين الشق كجزء من برنامج خطة الأولويات الذي تم تنفيذه في عام 2014، وهو فضاء للاسترخاء والترفيه .
ركزت إعادة تطوير المنتزه على تنظيف المساحة، أعمال تهيئة وتسوية الأرض، وكذلك خلق مرافق لعب الأطفال، وإصلاح الممرات والمقاعد وتأهيل البنية التحتية الأساسية (الإضاءة ، وضع الأثاث الحضري ، إلخ).

تنفيذ المشروع : مديرية الطرق لمدينة الدارالبيضاء

 
 

منتزه إفريقيا

تم افتتاح ترميم هذا المنتزه التاريخي للمدينة في عام 2016 ، وقد ركزت عملية تطوير المنتزه على عملية التشجير بفضل زراعة أشجار النخيل وتعزيز معدات الإضاءة وإنشاء مسارات رياضية وترفيهية جديدة.

تنفيذ المشروع: الدار البيضاء للتهيئة

 

الحديقة الأثرية سيدي عبد الرحمن

تعتبــر حديقــة ســيدي عبــد الرحمــان مــن بيــن أهــم المواقــع الأركيولوجيــة بالمغــرب وأقدمهــا حيــث تــم اكتشــاف آثــار تعــود إلــى عصــر مــا قبــل التاريــخ، وقــد اكتســب المــكان شــهرة بعــد اكتشــاف جــزء مــن فــك ســفلي بشــري يعــود لأكثــر مــن 200.000 سنة فــي مغــارة حلزونــات البحــر ســنة 1955. وبالنظــر لأهميــة الموقــع، فقد خصــت جماعــة الدارالبيضــاء عنايــة خاصــة للموقــع، كما رصــدت ميزانيــة مهمــة لإنجــازمتحــف أثــري وســط الحديقــة بهندســة مبتكــرة علـــى مســاحة 5 هكتــارات متــر  و بمســار طولــه حوالــي 1200 متــر. 

تنفيذ المشروع: الدار البيضاء للتهيئة