الرسم على محال بيع المشروبات

مجال التطبيق :
-  الأشخاص الخاضعون للرسم :

محال بيع المشروبات من قبل مستغلي المقاهي والحانات وقاعات الشاي وبصفة عامة من طرف كل بائع المشروبات تستهلك في المكان الذي تباع فيه بالمقاطعات الست عشر.

أساس فرض الرسم :
يفرض هذا الرسم على المداخيل التي يحققها مستغلوا المؤسسات الخاضعة للرسم والمتأتية من بيع المشروبات التي تستهلك في المكان الذي تباع فيه وذلك دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة.  

تصفية الرسم :

يحدد سعر الرسم في 8٪ من المداخيل المتأتية من بيع المشروبات التي يتم تحقيقها من طرف المؤسسة دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة.

واجبات الملزمين (الخاضعين للرسم)  :
- التصريح بالتأسيس والإقرار بالمداخيل :

أولا: يتعين على الملزمين إيداع تصريح بتأسيس المؤسسة، يعد وفق مطبوع نموذجي للإدارة وذلك لدى مصلحة الوعاء التابعة للمقاطعة التي يزاول النشاط في دائرة نفوذها داخل أجل أقصاه 30 يوما الموالية لتاريخ الشروع في مزاولة النشاط المذكور.

ثانيا، يجب على الملزمين أن يودعوا لدى مصلحة الوعاء التابعة للمقاطعة إقرارا بالمداخيل المحققة خلال السنة المنصرمة دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة، وذلك قبل فاتح أبريل من كل سنة. ويؤدى مبلغ الرسم تلقائيا كل ربع سنة قبل انصرام الشهر الموالي لربع السنة لدى شسيع المداخيل بالمقاطعة على أساس المداخيل المحققة خلال هاته الفترة دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة، وذلك بناء على بيان الأداء يعد وفق مطبوع نموذجي للإدارة.

جزاءات عن عدم الإقرار أو وضع الإقرار خارج الأجل أو عن التصحيحات

  • في حالة عدم إيداع الإقرار أو إيداعه خارج الأجل، تطبق على مبلغ الرسم المستحق زيادة قدرها 15%. بالنسبة لكل إقرار ناقص أو يتضمن عناصر غير متطابقة، تطبق على مبلغ الرسم المستحق زيادة قدرها 15%، ما عدا إذا كانت العناصر الناقصة أو غير المتطابقة لا تؤثر على أساس تصفية الرسم او استخلاصه. ولا يمكن أن يقل مبلغ كل زيادة من الزيادة السالفة الذكر عن 500 درهم.
  • 15% + 0.50 %عن كل شهر تأخير في الأداء؛
  • 15% عدم الإقرار بنقل أو وقف نشاط أو تحويل الشكل القانوني.

ويمكن الرفع من نسبة الزيادة المنصوص عليها إلى نسبة %100 عند تبوث سوء النية.

في  حالة عدم إدلاء الملزم بالوثائق المطلوبة بعد انصرام الأجل المذكور يفرض عليه الرسم بصفة تلقائية وبدون سابق إعلان مع تطبيق غرامة قدرها 500 درهم.