مدينة الآرت ديكو

تم بناء مركز المدينة في بداية القرن العشرين حول ساحة محمد الخامس التي يضم العديد من الأعمال الفنية والمباني الأسطورية.، وخلال هذه الفترة تم بناء عدة مباني مستوحاة من فن الآرت ديكو كولاية الدارالبيضاء سطات، مقر جماعة الدار البيضاء،  بنك المغرب (البنك المركزي)، بريد المغرب والمحكمة الابتدائية، وسيكمل المسرح الكبير قيد الإنشاء الأعمال المعمارية المتألقة للساحة.
 
جولة حول فضاءات تخلد فن الآرت ديكو 

سوف تقودك النزهة عبر أقواس المتاجر التي تقع على طول شارع محمد الخامس إلى ساحة الأمم المتحدة حيث يمكنك الاستمتاع بتناول الشاي في أحد المقاهي المطلة عليها، بما في ذلك مقهى فرنسا المطل على الساحة. ويتم حاليا تجديد قبة المهندس المعماري زيفاكو الملقبة من قبل البيضاويون بـ ’’الكرة الأرضية ‘’

لتناول طعام الغداء، يمكنك قصد السوق المركزي وهو بناء مميز في وسط المدينة متخصص في الأسماك وبيع المنتجات الطازجة. وستقدم لك المطاعم الصغيرة الموجودة في السوق كل منتصف النهار فرصة تذوق مشترياتك مباشرة بعد شرائها، ولن تجد متعة تضاهي الانتقال من السوق إلى طاولة الطعام مباشرة.

بعد ذلك بقليل، ستجد على طول شارع الرشيدي متحف عبد الرحمن السلاوي الآسر الذي سيرحب بك في فيلا جميلة على طراز الآرت ديكو تعود إلى الأربعينيات من القرن العشرين. وخلال هذه الزيارة ستكتشف المجموعات الفنية القيمة التي تم جمعها طوال حياة مالكها.

واصل رحلتك على طول متنزه جامعة الدول العربية المطل على الكنيسة التي تخضع لإعادة التأهيل والتي ستتحول إلى مركز ثقافي. وعلى بعد بضع خطوات نحو شارع الروداني، سوف تكتشف فيلا أرت ديكو التابعة لمؤسسة ONA التي بنيت عام 1934 والتي تقدم معارض وأنشطة ثقافية.