عقدت السيدة نبيلة ارميلي اجتماعا مع رؤساء جامعات الدارالبيضاء

28 مارس 2022

عقدت السيدة نبيلة ارميلي اجتماعا مع رؤساء جامعات الدارالبيضاء

عقدت السيدة نبيلة ارميلي رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، يومه الإثنين 28 مارس الجاري ، لقاء مع رؤساء جامعات الدار البيضاء وذلك بمناسبة التحضيرات للمناظرة الجهوية للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ، المزمع عقدها في 10 ماي المقبل.

 وخلال هذا اللقاء، قدم السيد أنس الكتاني منسق المناظرة، عرضا أكد فيه على أن هذا الحدث الجهوي يشكل نقطة الانطلاق لتنفيذ خارطة الطريق للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وأشار السيد الكتاني إلى أن هذه اللقاءات، التي تكرس النهج البناء المشترك وتعبئة الذكاء الجماعي، ستتم على مرحلتين: أولاها مخصصة للاستماع إلى الجهات الفاعلة والتشاور معهم والثانية تتعلق بإعادة تقييم استنتاجات المناقشات وتقارب مواقف ووجهات نظر الجهات المعنية.

من جانبها، طالبت السيدة ارميلي إشراك الجامعات في توعية الطلاب الشباب والتحسيس بضرورة عقلنة تدبير وترشيد استعمال الماء للحفاظ على هذه المادة الحيوية، داعية إلى الاشتغال يدا في يد من أجل رفع التحديات و النهوض بجميع القضايا التي تهم تدبير الشأن المحلي للعاصمة الاقتصادية.

كما شكرت السيدة ارميلي أعضاء هيئة التدريس المشرفة على هذا المنتدى، على جودة الموضوعات المختارة والبحوث الموضوعاتية التي اشتغل عليها الأساتذة والطلاب والتي تتطرق لمختلف القضايا المتعلقة بالمدينة المتروبولية.

بدوره، ركز السيد محمد البركاوي في مداخلته على مشروع منصة PACTE ESRI 2030 ، والتي تستمد جوهرها من الخيارات ذات الأولوية لنموذج التنمية الجديد، مذكرا أن هذا المشروع يهدف إلى ترجمة أولويات البرنامج الحكومي لتنمية الرأس المال البشري ودمج المغرب في مجتمع المعرفة عبر إجراءات عملية وملموسة. 

ويتوخى مشروع ESRI 2030 PACT جعل المغرب يتبوأ مرتبة مهمة من بين الدول الرائدة ذات القدرة على الابتكار على المستويين الأكاديمي والعلمي.