جماعة الدار البيضاء والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعتزمان إطلاق مشاريع "خضراء" بالدارالبيضاء

29 مارس 2022

استقبلت رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء السيدة نبيلة ارميلي، يومه الثلاثاء 29 مارس 2022، وفدا عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، برئاسة السيدة هايكه هارمغارت Heike Harmgart، مديرة منطقة البحر الأبيض المتوسط التابعة للبنك.

وخلال هذا الاجتماع، الذي تميز بحضور السيد أنطوان سالي دو شو، مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب والسيدة هدى لحرش، المسؤولة المصرفية بالبنك، وعن الجماعة السيد عبد الرحيم أوطاس ، نائب العمدة المكلف بالتعاون الدولي والسيدة الطيبي، مديرة ديوان العمدة ، قدم ممثلو البنك الأوروبي عرضًا مفصلا حول أنشطة المؤسسة، كما اقترحوا عقد شراكة لمواكبة مدينة الدار البيضاء في مشاريعها "الخضراء".

هذه الشراكة تتوخى بالأساس تحديد المشاريع بهدف توفير تمويل للاستثمارات الخضراء ومواكبة تقنية للمشاريع.

كما تم اقتراح العديد من المشاريع المتعلقة بالخصوص بالتطوير الرقمي للمدينة (المدينة الذكية)، والإنارة العمومية، لا سيما مشروع المدينة المضيئة بفضل التكنولوجيا الخضراء وكذا مشاريع لمواجهة ندرة الموارد المائية مع إمكانية إنشاء محطات معالجة المياه وتطهير المياه.

كما تمت مناقشة، خلال هذا الاجتماع، مشاريع أخرى تتعلق بإنشاء وتطوير مواقف سيارات التابعة للطرام أو الحافلات من أجل تخفيف الضغط على السيروالجولان داخل المدينة وتثمين وإعادة تدوير النفايات.

للتذكير، المغرب عضو مؤسس للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. ومنذ سنة 2012، استثمر البنك ما يقرب من 2.5 مليار يورو في 66 مشروعًا موزعة على جميع جهات المملكة.