مجلس جماعة الدار البيضاء يصادق على مشاريع تنموية واتفاقيات تهم مرافق ترفيهية ورياضة وخدماتية

19 مايو 2022

عقد مجلس جماعة الدار البيضاء، يومه الخميس 19 ماي 2022، الجلسة الثانية لدورته العادية برسم شهر ماي 2022، برئاسة السيدة نبيلة ارميلي حيث صادق بالأغلبية على مشاريع تنموية واتفاقيات تهم عددا من المرافق الترفيهية والرياضة والخدماتية.

فبعد تقديم تقارير رؤساء اللجان حول الاجتماعات التي عقدتها للتداول في النقاط المدرجة في جدول أعمال هذه الدورة في جلستها الثانية، التي تضمنت حوالي 13 نقطة، صادق أعضاء المجلس على كافة هذه النقط.

وهكذا، وافق المجلس على مشروع دفتر التحملات المتعلق باستغلال المحلات التجارية المتواجدة بمضمار سباق الدراجات الفيلودروم، مع الأخذ بعين الاعتبار توصيات اللجنة المختصة. 

وبشأن الشق المتعلق بالتعمير والممتلكات، تمت الدراسة والمصادقة، على الخصوص على تفويت أجزاء من القطعة الأرضية الجماعية المحتضنة لبنايات الأغيار المتواجدة بحي الشفاء 2 بتراب مقاطعة الفداء من أجل تسوية وضعيتها القانونية والعقارية، وتفويت قطعة أرضية من بقايا الطرق غير صالحة للبناء، وكذا على تفويت جزء يقتطع من الرسم العقاري عدد 10639/د مساحته 974 مترا مربعا لفائدة الرسم العقاري المجاور عدد 13730/33، المتواجد بتراب مقاطعة عين الشق.

من جهة أخرى، تمت المصادقة على مشروع اتفاقية خاصة تتعلق بالمحافظة وتثمين البنايات ذات قيمة تراثية بمدينة الدار البيضاء.

وبشأن الاتفاقيات، تم إقرار ملحق تعديلي رقم 1 لاتفاقية شراكة بين جماعة الدار البيضاء ونادي الرجاء الرياضي فرع كرة القدم، من جهة، ونادي الوداد الرياضي فرع كرة القدم، من جهة أخرى.

كما تمت الدراسة والتصويت على مشروعي اتفاقية تتعلق بتحويل مجموعة الجماعات التعاون الاجتماعي “مقبرة الغفران” إلى مجموعة الجماعات الترابية التعاون الاجتماعي بانضمام المجلس الإقليمي لمديونة إليها، ودفتر التحملات المتعلق باستغلال شواطئ المدينة.

وفضلا عن ذلك، وافق أعضاء المجلس على إحداث وتكوين هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، وعلى إحداث وتكوين هيآت تشاركية للحوار والتشاور.

كما تمت من جهة أخرى، المصادقة على انتخاب المنتدبين الممثلين لمجلس الجماعة في أجهزة المجلس وبعض الهيئات والمؤسسات المختلفة. الميزانية والتعمير والممتلكات والتراث، بالإضافة لمشاريع اتفاقيات.

وفي تصريح لها عقب اشغال الدورتين (العادية والاستثنائية)، أكدت السيدة نبيلة ارميلي على أن هذه الدورة العادية صادقت على مجموعة من المشاريع التنموية والاتفاقيات تهم مرافق ترفيهية ورياضة وخدماتية. وفي هذا الإطار، ركزت السيدة ارميلي على مسألة تدبير ولوج الشواطئ خاصة وأننا على أبواب فصل الصيف، حيث ذكرت بالاتفاقية التي تربط الجماعة بوزارة التجهيز والمتعلقة بتدبير الشواطئ والتي تنص على تفادي العشوائية في تدبير هذا القطاع.

وأضافت أن مجلس يجدد التأكيد على أن الشاطئ فضاء للعموم يجب الولوج اليه في ظروف لائقة ومريحة مع توفير المرافق الثقافية والرياضية والترفيهية، مشيرة على أن 20 فالمائة من هذا الفضاء يمكن استغلالها و80 في المائة تبقى مفتوحة للعموم للاستفادة من المرافق المتاحة.

وبخصوص الدورة الاستثنائية التي عقدت بموازاة مع الجلسة الثانية لدورة ماي، أفادت السيدة ارميلي أن هذا الاجتماع تم فيه مناقشة مسالة تمديد قرض البنك الدولي الذي منحه للجماعة سنة 2018، وذلك بغية استكمال مشاريعها المهيكلة، مشيرة إلى أن مبلغ هذا القرص الإضافي يقدرب 100 مليون أورو وبسعر فائدة جد مهم، شريطة الرفع من مداخيل الجماعة ب 10 في المائة.

وأضافت في هذا الصدد، أن المجلس يجب ان يوافق أولا على القرض وسلك المساطر القانونية للحصول عليه وكذا انتظار برنامج عمل مدينة الدارالبيضاء والذي سيتم اعتماده خلال شهر أكتوبر المقبل لتتوفر للجماعة رؤية واضحة بخصوص كل المشاريع المزمع تنفيذها وكذا كلفتها المادية. 

وفيما يتعلق بانجاز الخطين الجديدين لترامواي الدار البيضاء، أكدت رئيسة مجلس الجماعة أن الأشغال بهما لم تتوقف البتة حيث يتم احترام كل مراحل هذا المشروع (تعبيد الطرق، تثبيت السكك وتنزيل عربات الطرام...) المتوقع نهاية الاشغال به في دجنبر 2023 على ان يتم اطلاقه مطلع سنة 2024.