السيدة نبيلة ارميلي تدعو لاعتماد استراتيجية رقمية متكاملة ومشتركة

25 مايو 2022

دعت السيدة نبيلة ارميلي، رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء إلى اعتماد استراتيجية رقمية متكاملة ومشتركة من قبل جميع الفاعلين.

و في كلمة ألقتها، يومه الأربعاء 26 مايو 2022، خلال افتتاح نسخة 2022 من ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء"، تحت شعار" الذكاء الجماعي والابتكار التكنولوجي المبسط المتاح للجميع"، شددت السيدة ارميلي على أن الالتزام هو اتباع هذه المقاربة بشكل مباشر، وهو يعكس رغبتنا المشتركة في تعزيز الابتكار الذي هو سمة من سمات هوية المدينة الذكية وبالتالي توفير فضاء معيشي ممتع، وصديق للبيئة، يلبي حاجيات ومصالح المواطنين ويقوم على أساس اقتصاد مستدام.

وأشارت إلى أن جماعة الدار البيضاء قد أدمجت التحول الرقمي كمحوراستراتيجي لخطتها التنموية، حيث تعتبر المدينة الأكثر ارتباطًا بالانترنيت في المغرب، مضيفة أن الدار البيضاء ملتزمة بالتنمية الحضرية الذكية والمستدامة، التي ينظمها إطار تنظيمي وقانوني متجدد، خاصة قانون 55-19 المتعلق بتبسيط الإجراءات الإدارية التي تهدف إلى خلق مناخ من الثقة بين الإدارة ومستخدميها.

وحسب السيدة ارميلي، فإن الموضوع الذي تم اختياره لهذه النسخة يعد مهما على اعتبار أن التقارب بين الإنسان والتكنولوجيا المبسطة المتاحة للجميع أضحت أكثر من أي وقت مضى تقدم فرصة للتعرف عن الرؤى المشتركة للذكاء الجماعي من أجل ضمان التصميم والبناء المشترك للمدينة الذكية.

ومن جهته أكد والي جهة الدار البيضاء- سطات، السيد سعيد أحميدوش، أن هذه التظاهرة تنعقد في سياق دولي خاص يتسم بالصعوبات الاقتصادية الناجمة عن آثار سنوات وباء فيروس كورونا والتوترات على المستوى الدولي، والذي أثر على عملية التزود وأسعار المنتوجات الغذائية والطاقة، مشيرا إلى أنه بفضل تضافر جهود الجميع، استطاع المغرب تجاوز أزمة فيروس كورونا والتغلب على التحديات الناجمة عن الوضع العالمي الراهن.

وسجل أن هذه الأزمة الصحية شكلت فرصة للتأكيد على أهمية الذكاء الجماعي واستخدام التكنولوجيا الجديدة للتغلب على الأزمات، مشيرا إلى ضرورة تثمين هذه التجربة الإيجابية لتسريع عملية الرقمنة.

وحسب والي جهة الدار البيضاء-سطات، فقد أبان العديد من الفاعلين، ولاسيما في مدينة الدار البيضاء الكبرى عن هذا الذكاء خلال هذه الأزمة من خلال مشاريع ابتكارية قائمة على المنصات الرقمية.

من جانبه، أبرز السيد خالد سفير الوالي المدير العام للجماعات المحلية أن وزارة الداخلية منخرطة بقوة على مستوى الجماعات المحلية لمواكبتها في مجال التحول والانتقال الرقمي عبر خمسة محاور رئيسية وهي رقمنة الإجراءات ومهن الجماعات الترابية ، وعملية التعميم الخاصة بالتراب الوطني من حيث تغطية الاتصالات، وتشجيع المقاولات على خلق قيمة مضافة، وجعلها في قلب هذه الثورة الرقمية ، مع توفير وسائل مشاركة المواطنين.

من جهته، أبرز السيد محمد الجواهري المدير العام لشركة التنمبة المحلية الدارالبيضاء للتنشيط والتظاهرات أن هذه النسخة اختارت موضوع "الذكاء الجماعي والابتكار التكنولوجي المبسط المتاح للجميع" الذي فرض نفسه انطلاقا من الدروس المستفادة من عامين من فيروس كورونا، مع الإشارة إلى أنه خلال هذه الأزمة أظهر المواطنون المغاربة مرونة كبيرة من أجل تجاوز الإكراهات التي فرضها الوباء.

وتابع أن هذا الوضع حتم على المواطنين الاعتماد على التكنولوجيا المتاحة بأقل تكلفة، ومن هنا تأتي أهمية موضوع الملتقى، والهدف هو التمكن من تسليط الضوء على هذا النوع من التكنولوجيا وتجارب مدن أخرى في هذا المجال.

ويعقد هذا الملتقى تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من قبل شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات بشراكة مع ولاية الدار البيضاء - سطات، ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.