زيارة تفقدية لورش نظام التطهير السائل بين تيط مليل وسيدي البرنوصي

14 سبتمبر 2022

قام يومه الأربعاء 14 شتنبر 2022 وفد رسمي يضم نبيلة ارميلي رئيسة مجلس مدينة الدار البيضاء وعامل عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي، السيد نبيل الخروبي بزيارة لأحد مواقع مشروع إنجاز البنيات التحتية الهيكلية للتطهير السائل للمياه العادمة والمياه المطرية الموجهة لربط منطقة الشمال الشرقي لمقاطعتي سيدي البرنوصي وسيدي مومن، وكذلك جماعتي تيط مليل وسيدي حجاج.

وخلال هذه الزيارة، التي تمت بحضور كل من عبد الرحيم أوطاس رئيس مقاطعة سيدي مومن، وسعيد صابر رئيس مقاطعة سيدي البرنوصي، بالإضافة إلى مسؤولي ليدك خصوصا المدير العام جان باسكال داريي وسعد عزاوي، مدير الدراسات والأشغال، قدمت شروحات حول هذا المشروع الذي يهدف إلى تطهير المياه في منطقة الامتداد الشرقي لسيدي مومن ومكافحة التدفقات القوية بشارع أهل الغلام والطريق السيار الحضري للدار البيضاء.

كما يروم هذا المشروع الحماية من الفيضانات بمنطقة سيدي البرنوصي والتقاط منسوب المياه بمنطقة تيط مليل، حيث يمكن نظام التطهير السائل لمياه الأمطار والمياه العادمة للمنطقة الشمالية الشرقية بين تيط مليل وسيدي البرنوصي،  من تجميع المياه العادمة بمناطق مدخل سيدي مومن وربطها بالقناة المجمعة سيدي البرنوصي المرتبطة بنظام محاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء.

وفي تصريح للصحافة على هامش هذه الزيارة التفقدية، أكدت السيدة نبيلة ارميلي أن هذه الأوراش "ينجزها مجلس مدينة الدار البيضاء بشراكة مع شركة ليدك المفوض لها قطاع توزيع الكهرباء والماء الشروب وخدمات التطهير السائل والإنارة العمومية"، مضيفة أن الهدف من هذه الزيارة هو تتبع سير الأشغال التي تم إنجازها خاصة أن المشروع يكتسي أهمية بالغة بالنسبة للمنطقة برمتها والتي كانت بحاجة إلى تعزيز لبنياتها التحتية في مجال التطهير السائل، بحيث كانت تعرف فيضانات في فصل الشتاء وخلال فترات تساقط الأمطار".

وأوضحت أن قنوات هذا المشروع تمتد من منطقة خارج تيط مليل وسيدي حجاج وتصل إلى مناطق البرنوصي وسيدي مومن، بحيث تقوم هذه القنوات بتجميع المياه العادمة والمطرية لتوجيهها نحو القناة المجمعة التي تصل إلى البحر عبر محطة أوسيان لمعالجة المياه العادمة.

وعبرت رئيسة المجلس عن فخرها لإنجاز هذا المشروع الذي من شأنه تقليص حجم مياه الأمطار المتدفقة بقوة، مشيرة إلى أن هذه المشاريع تندرج في إطار تعزيز شبكات الصرف الصحي وقنوات تجميع مياه الأمطار.

جدير بالذكر أن هذا النظام يشمل مجموعة من المشاريع الهيكلية للتطهير السائل للمياه العادمة والمياه المطرية ويمتد على مسافة 14,5 كلم من تيط مليل إلى سيدي البرنوصي مرورا بأهل الغلام وسيدي مومن، مع العلم أن تكلفته الاستثمارية تصل إلى 355,5 مليون درهم باحتساب الضرائب.

تجدر الإشارة إلى أن نظام تحويل المياه العادمة تم إتمام إنجاز أشغاله وتم تشغيله بالفعل. وبالنسبة لمياه الأمطار، فإن أشغال هذا الجزء من المشروع وصلت لمرحلة متقدمة تتواصل من أجل الشروع في استغلال هذه المنشآت في النصف الأول من السنة المقبلة.

وسيكون حوض مياه العواصف HA الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 160 ألف متر مكعب بمثابة مَنْفذ لمياه الأمطار بقطاع الشمال الشرقي لسيدي مومن، على مساحة تبلغ حوالي 9 هكتارات تحده من ناحية الشمال الطريق السيار الحضري الدار البيضاء الرباط، وجنوبا شارع أهل الغلام.

وقد بلغ إنجاز أشغال حوض HA نسبة 80% و الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 160.000 متر مكعب من المياه المطرية، بينما أنجز بالكامل سرداب HA2 و الذي يبلغ حجمه 3,2 أمتار في العلو و 3,3 أمتار في العرض، و ذلك على طول 1.210 متر.