السيدة نبيلة ارميلي تؤكد عدم وجود أي روائح غريبة تنبعث من المطرح العمومي للنفايات

03 نوفمبر 2022

قامت السيدة نبيلة ارميلي، رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، يومه الخميس 03 نونبر 2022، رفقة السيد مولاي أحمد أفيلال، نائب العمدة المكلف بقطاع النظافة والسيدة مريم ولهان، نائبة العمدة المكلفة بالشؤون الاجتماعية والسيدة نفيسة رمحان، نائبة العمدة المكلفة بحفظ الصحة والسيدة سناء الجاوي، نائبة العمدة المكلفة بالجبايات وأعضاء من شركة الدار البيضاء للبيئة، بزيارة تفقدية للمطرح العمومي للنفايات بمديونة. 

وتأتي هذه الزيارة استجابة لشكاوى الساكنة البيضاوية إثر تضررهم من انبعاث أدخنة وروائح كريهة ليلا، حيث تبين بجلاء عدم وجود أي روائح غريبة تنبعث من المطرح العمومي للنفايات، كما أن جودة الهواء بالمطرح مطابقة للمعايير البيئية المعمول بها.

وفي تصريح للصحافة، أبرزت السيدة ارميلي أن تقريرا أعدته شركة متخصصة في جودة الهواء، أكد عدم وجود أي روائح غريبة أوغازات تنبعث من المطرح العمومي للنفايات، موضحة أنه بعد وصول النفايات المنزلية إلى المطرح، يتم طمرها بتربة نباتية بما يتناسب والمعايير الصحية والبيئية، مؤكدة في نفس الوقت على جودة الهواء بالمطرح ومطابقته للمعايير البيئية المعمول بها.

وأوضحت أن “التقارير التي أصدرتها الشركة المكلفة بجودة الهواء أكدت أنه ليس هناك أية رائحة غريبة بالمطرح العمومي للنفايات، وأن الهواء بالمنطقة يتطابق ومعايير الجودة المتوفرة في مناطق مثل هذه”.

وأضافت في هذا السياق أنه “وقفنا اليوم على سير العمل بالمطرح العمومي لطمر النفايات. الأمور تسير بشكل عادي"، مردفة أن نظام العمل بالمطرح العمومي للنفايات، لايقوم بحرق النفايات المنزلية، وإنما يقوم بطمرها".

وعن سؤال حول الأشغال بالمطرح الجديد للنفايات، أكدت السيدة ارميلي أن هذا المشروع "المهيكل في طور الإنجاز بما سيمكن من بناء مصنع جديد للشروع في تثمين النفايات وتجاوز تقنية طمر النفايات". وتشتغل الجماعة، تضيف السيدة ارميلي، على كسب هذا الرهان لتصبح الدارالبيضاء، مدينة بيئية بامتياز تحترم المعايير الدولية في هذا المجال.