مجلس جماعة الدار البيضاء يعقد دورته العادية لشهر مايو 2024

08 مايو 2024

عقد مجلس جماعة الدار البيضاء، يومه الأربعاء 8 مايو 2024، دورته العادية لشهر ماي، برئاسة السيدة نبيلة ارميلي، رئيسة جماعة الدار البيضاء، حيث صادق على مجموعة من النقاط التي تضمنها جدول أعمال المجلس وتأجيل أخرى الى الجلسة الثانية المزمع عقدها يوم 15 ماي 2024.

خلال افتتاح أشغال الجلسة، قدمت رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، التقرير الإخباري حول أهم الأعمال والمهام التي تم القيام بها في الفترة ما بين شهري فبراير ومايو 2024، والتي شملت الأنشطة والزيارات الميدانية والعلاقات العامة واجتماعات المكتب واللجان والتعاون الدولي وغيرها.

وبعد أن ذكرت السيدة ارميلي بالنقاط المدرجة في جدول أعمال والتي تتعلق بالمالية والميزانية والاتفاقيات، أشارت إلى أن هذه الدورة تنعقد في أجواء جد إيجابية يطبعها التعاون الذي تشهده جميع المؤسسات والهيئات بمدينة الدار البيضاء ويطبعها الإصرار على التوجه نحو وجهة واحدة وتأهيل الدار البيضاء لتكون في مستوى الأحداث العالمية التي ستشهدها خلال الاستحقاقات الرياضية المقبلة خاصة كأس افريقيا 2025 وكأس العالم 2030.

وسجلت بافتخار حصيلة عمل المجلس بعد مرور سنتين ونصف على توليه تدبير الشأن المحلي، مذكرة ببرنامج عمل الجماعة الذي يروم جعل الدار البيضاء مدينة مستدامة وذات جاذبية تتوفر على مرافق عمومية ذات جودة وخدمات قرب ترقى لمكانة العاصمة الاقتصادية.

كما استحضرت الاوراش الكبرى التي تم اطلاقها خاصة في مجال محاربة التغيرات المناخية وجودة المناخ وتعزيز المساحات الخضراء والنقل والتنقل ومرافق التنشيط الحضري والمرافق الرياضية والسوسيو-ثقافية.

بعد ذلك، انكب أعضاء المجلس على دراسة ومناقشة كل نقطة على حدة.

وهكذا وفي مجال الميزانية والمالية، صادق المجلس على مجموعة من النقاط منها على الخصوص تحديد وتوزيع المخصص الإجمالي للتسيير المرصود للمقاطعات برسم السنة المالية 2025 وبرمجة جزء من فائض الجزء الثاني وكذا فائض الموارد في حساب النفقات من المخصصات المرصودة للمقاطعات والذي لم يستهلك خلال السنة الموالية من ترحيله.

وفي الشق المتعلق بالاتفاقيات، صادق المجلس على عدد منها خاصة اتفاقية شراكة لبناء وتجهيز المركب الجهوي لاستقبال وإعادة تأهيل وإدماج الأشخاص ذوي الأمراض العقلية والنفسية ومشروع اتفاقية شراكة من أجل بناء وتجهيز مركز اجتماعي متعدد الاختصاصات بمقاطعة الفداء- عمالة مقاطعات الفداء -مرس السلطان، بالإضافة الى توزيع المساعدات والدعم لفائدة الجمعيات ذات الطابع الاجتماعي، برسم السنة المالية 2024.

كما صادق المجلس على مشروع اتفاقية شراكة من أجل تأهيل وتدبير محطة أولاد زيان ومشروع اتفاقية شراكة من أجل إعادة بناء سوق باب مراكش بمقاطعة سيدي بليوط بتراب عمالة مقاطعات الدار البيضاء-أنفا وكذا مشروع اتفاقية شراكة من أجل إعادة ترميم وإصلاح المركب التجاري والحرفي ليساسفة1 ومشروع اتفاقية شراكة من أجل تهيئة وتسيير مركز المؤتمرات والمعارض بالمعرض الدولي للدار البيضاء