البنيات التحتية للنقل بالعاصمة الاقتصادية

27 مايو 2020

تتوفر مدينة الدار البيضاء على أضخم وأحدث وأهم البنيات والمنشآت الاقتصادية بالمملكة، ما يؤهلها للريادة وطنيا وكسب رهان التنافسية الإقليمي، عربيا وإفريقيا ومتوسطيا.

وتعتبر البنيات التحتية الخاصة بالنقل من طرق ونقل سككي من الجيل الحديث ونقل جوي وبحري أهم الرافعات لاقتصاد الدار البيضاء والمغرب.

وتمتد الشبكة الطرقية للدار البيضاء الكبرى على مسافة 644 كلم، تنقسم بين الطرق السيارة بـ 64 كلم، والطرق الوطنية بـ 103 كلم، والطرق الجهوية 70 كلم، والطرق الإقليمية 404 كلم.

هذه الطرق تتيح تدفقا مرنا لاقتصاد المدينة والاقتصاد الوطني، وتؤمن تنقل السكان الذين يعيشون غالبا خارج المدينة في التجمعات والجماعات المجاورة كالمحمدية وحد السوالم وبرشيد والدروة ومديونة وغيرهم.

وتتراوح حركة المرور المسجلة على هذه الشبكة الطرقية بين 30 ألف و35 ألف عربة في اليوم على الطرق الوطنية، ومن25 ألف إلى 30 ألف على الطرق السيارة.

وقد اكتسبت حركة المرور في المدينة الكثير من السيولة في السنوات الأخيرة، مع تشييد عشرات الكيلومترات من الطرق، وحفر العديد من الأنفاق تحت أرضية، وبناء جسر ضخم معلق عند مدخل المدينة، وتقاطعات الطرق، ونظام تشوير وعلامات أفضل، ومواقف السيارات.

أما شبكة السكك الحديدية بالدار البيضاء فتتكون من 80 كلم من المسار المزدوج الكهربائي.

وشهدت العاصمة الاقتصادية مؤخرا افتتاح الخط فائق السرعة ومحطة جديدة وحديثة مخصصة له. مع توسيع وإعادة تأهيل محطتي الدار البيضاء الميناء والدار البيضاء المسافرين. وهو ما يضمن حركة الركاب وتدفق الشحن بشكل يليق بمدينة من حجم الدار البيضاء.

ويتربع مطار محمد الخامس الدولي، على رأس مطارات المملكة كأكبر مطار في البلاد، والذي يؤمن عبور الملايين من المسافرين سنويا، وصل إلى 10 ملايين مسافر سنة 2019.

المطار متصل مباشرة بالطريق السيار الدار البيضاء مراكش، كما يرتبط بقطار مكوكي يعمل 20 ساعة في اليوم.

وهكذا تم وضع بنية تحتية تضمن 80 بالمائة من إجمالي الشحن الجوي للبلاد. وتضم المحطة رقم 1 التي تقع في 76 ألف متر مربع بسعة 7 ملايين راكب، والمحطة رقم 2 على مساحة 66 ألف متر مربع وبسعة 6 مليون راكب، والمحطة رقم 3 بمساحة 4000 متر مربع وسعة 400 ألف راكب.

أما ميناء الدار البيضاء والذي ظل يصنف لفترة طويلة كأول ميناء وطني، فقد فسح المجال لميناء طنجة المتوسط، والذي يربطه به خط السكة الحديدية فائق السرعة. ومع ذلك يظل ميناء الدار البيضاء ميناء مهم للغاية متوفر ومزود بمجموعة من المحطات، محطة الحاويات 1 بسعة 700 ألف حاوية، ومحطة الحاويات 2 بسعة 1000 حاوية، ومحطة الفوسفاط بطاقة استعابية تصل إلى 19 مليون طن.

إضافة إلى محطة للحمضيات، والتي تغطي ما يقرب 19 هكتارا، وركاز ومحطة هيدروكربونية على مساحة 14,5 هكتار، ومحطة متدحرجة (RO-RO) بمساحة 9,6 هكتار.