المساطر والإجراءات الإدارية.. خدمة رقمية تقدمها الدار البيضاء
25 يونيو 2020
من بين الخدمات الرقمية الهامة التي تقدمها مدينة الدار البيضاء لمواطنيها عبر مصالح الجماعة ومقاطعاتها 16، تلك المتعلقة برقمنة الحصول على الخدمات الإدارية، من خلال خدمة الإجراءات الإدارية.
وتمكن الخدمة الرقمية الإجراءات الإدارية، المتاحة على بوابة الدار البيضاء casablancacity.ma من الاطلاع على الإجراءات الواجب اتباعها للحصول على خدمة إدارية معينة عبر الإنترنت.
وتقدم الإجراءات الإدارية مجموعة من الخدمات الإلكترونية، والتي من خلالها يمكن للمواطن معرفة الوثائق المطلوبة لأي خدمة إدارية، والمصلحة المكلفة باستلام الوثائق المطلوبة، والمصلحة المكلفة بتقديم الخدمة، وأجل الحصول على الخدمة، وكلفتها، رغم أن غالبية الخدمات مجانية، دون الحاجة إلى الذهاب إلى المصالح الإدارية للاستفسار عنها، فضلا عن توفير الوقت وتجنب اكتظاظ المباني الإدارية.
كما تتيح هذه الخدمة الولوج إلى الشباك الإلكتروني الوطني لطلب الوثائق الإدارية عبر الولوج إلى الشباك الإلكتروني لطلب الوثائق الإدارية قصد طلب الحصول على موجز عقد الولادة أو نسخة منه، والذي سيصل إلى صاحب الطلب عبر البريد المضمون.
ومن بين الخدمات الإدارية المتاحة رقميا بالدار البيضاء معرفة الوثائق المطلوبة للحصول على الرخص سواء منها المعلقة بالرخص الاقتصادية والتجارية أو رخص التعمير، وطلب الحصول عليها إلكترونيا.
فمن خلال منصة Rokhas.ma لتدبير التراخيص والرخص الاقتصادية والتجارية، تتم معالجة طلبات منح التراخيص وإصدار التراخيص الاقتصادية والتجارية التكفل بطلب الترخيص، واعتماد الرأي النهائي للجنة الخاصة بالقبول أو الرفض، ضمان استخلاص الرسوم المتعلقة بالترخيص. وتوفر هذه المنصة إمكانية الحصول على وصول التصاريح الخاصة بالأنشطة غير المصنفة، والرخص الخاصة بالأنشطة المصنفة ورخص احتلال الملك العام.
أما منصة Rokhas.ma التفاعلية فتختص باستقبال ودراسة ومنح طلبات تراخيص التعمير. وبعدما كانت هذه الخدمة متاحة فقط لطلبات رخص بالبناء، فقد أطلقت جماعة الدار البيضاء، شهر مايو الماضي، خدمة إلكترونية خاصة بتلقي ومعالجة وتسليم ثلاث رخص جديدة في مجال التعمير بمدينة الدار البيضاء، والتي تتعلق برخص الإصلاح والهدم والتسوية.